8 مشاكل الدرس الأول وحلولها لفصول المتعلمين الصغار

Pearson Languages
جلست فتاتان صغيرتان على مكتب المدرسة تقرأ كتابا

يمكن أن يكون الفصل الأول مع مجموعة جديدة من المتعلمين الصغار تجربة محطمة للأعصاب للمعلمين ، القدامى والجدد. يقضي الكثير منا الليلة قبل التفكير في كيفية تحقيق بداية إيجابية لهذا العام ، بمزيج من الأعصاب والإثارة والرغبة في البدء. ومع ذلك ، في بعض الأحيان لا تسير الأمور دائما كما هو متوقع ، ومن المهم وضع بعض القواعد الأساسية في تلك الدروس المبكرة لضمان تجربة صفية إيجابية للجميع طوال العام الدراسي.

دعونا نلقي نظرة على بعض المشاكل الشائعة التي يمكن أن تظهر وأفضل طريقة للتعامل معها في بداية العام الدراسي.

مشكلات الدرس الأول وحلولها لفصول صغار المتعلمين
Play
الخصوصية وملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)

من خلال المشاهدة، فإنك توافق على أن تشارك بيرسون بيانات مشاهدتك لأغراض التسويق والتحليل لمدة عام، ويمكن إلغاء هذا الاتفاق عن طريق حذف ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك.

1. الطلاب غير مستعدين لبدء الفصل

يمكن أن تؤثر كيفية قضاء الدقائق القليلة الأولى من الفصل بشكل كبير على كيفية سير الدرس. يمكن أن يكون الطلاب بطيئين في إخراج معداتهم وهذا يمكن أن يسبب الكثير من إضاعة الوقت. لتثبيط ذلك ، ابدأ الدروس بتحدي محدد زمنيا.

  • أخبر الطلاب بما تريد منهم فعله عندما يأتون إلى الفصل ، على سبيل المثال ، الجلوس ، وإخراج كتبهم وأقلامهم ، والجلوس بهدوء ، والاستعداد لبدء الدرس.
  • حدد المدة التي يستغرقها الجميع للقيام بذلك وتدوين ملاحظة. كل يوم ، افعل الشيء نفسه.
  • تحدي الطلاب للقيام بذلك بشكل أسرع كل يوم. يمكنك تقديم هدف وتقديم جائزة في نهاية الفصل الدراسي إذا وصلوا إليه ، على سبيل المثال ، كن جاهزا في أقل من دقيقة كل يوم.

2. يتحدث الطلاب اللغة الأولى (L1) في الفصل

واحدة من أكثر مشكلات إدارة الفصول الدراسية شيوعا التي يواجهها معلمو المرحلة الابتدائية هي جعلهم يتحدثون الإنجليزية. ومع ذلك ، قد يحتاج المتعلمون الصغار إلى التحدث بلغتهم الأم من حين لآخر ، وغالبا ما لا يكون الحظر الكامل على L1 هو الحل الأفضل. ولكن كيف يمكننا تشجيع الطلاب على استخدام الإنجليزية حيثما أمكن ذلك؟

  • أخبر الطلاب أنه يتعين عليهم طلب الإذن للتحدث في L1 إذا كانوا بحاجة إلى ذلك حقا.
  • قاعدة من 3 كلمات - أخبر الطلاب أنه يمكنهم استخدام ثلاث كلمات كحد أقصى في L1 إذا كانوا لا يعرفونها في الإنجليزية.
  • اكتب اللغة الإنجليزية على السبورة بأحرف كبيرة. في كل مرة يتحدث فيها شخص ما في L1 ، امسح حرفا. أخبر الطلاب أن كل حرف يمثل الوقت (على سبيل المثال ، 1 دقيقة) للعب لعبة أو القيام بنشاط ممتع آخر في نهاية الدرس. إذا بقيت الكلمة بأكملها ، فيمكنهم اختيار لعبة.

3. الطلاب لا يتواصلون مع بعضهم البعض

من الطبيعي أن يرغب الطلاب في الجلوس مع أصدقائهم ، ولكن من المهم أن يتعلم الطلاب العمل مع أشخاص مختلفين. سيتفاعل معظم الطلاب بشكل معقول إذا طلب منهم العمل مع شخص جديد ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تنشأ نزاعات. للمساعدة في تجنب المواقف غير المريحة ، قم بأنشطة بناء الفريق ، مثل تلك الموجودة أدناه ، في بداية العام الدراسي ، وقم بها مرة أخرى على مدار العام كلما شعرت أنها ستكون مفيدة.

  • امنح الطلاب نشاطا لكسر الجليد ، مثل لعبة البنغو Find a Friend لمساعدة الطلاب على معرفة المزيد عن بعضهم البعض.
  • ساعد الطلاب على معرفة المزيد عن بعضهم البعض من خلال معرفة ما هو مشترك بينهم.
  • سباق البالون. اطلب من فريقين أو أكثر مع عدد متساو من الطلاب الوقوف في طوابير. امنح كل فريق بالونا ، يتعين عليهم تمريره إلى الطالب التالي دون استخدام أيديهم. أول فريق يمرر البالون إلى نهاية الخط يفوز.
  • بناء رسالة / كلمة الفريق. قم باستدعاء حرف من الأبجدية واطلب من أزواج من الطلاب تشكيله بأجسادهم ، مستلقين على الأرض. عندما يتمكن الطلاب من القيام بذلك بسهولة ، قم باستدعاء الكلمات القصيرة ، مثل القط ، واجعل الأزواج تنضم (على سبيل المثال ، ثلاثة أزواج = مجموعة من ستة) وتشكيل الحروف لتكوين الكلمة.

4. الطلاب لا يعرفون ماذا يفعلون

عندما يتم إعطاء التعليمات في الإنجليزية، سيكون هناك حتما عدد قليل من الطلاب الذين لا يفهمون ما يتعين عليهم القيام به. من الضروري إعطاء تعليمات واضحة وموجزة ونمذجة النشاط قبل أن تطلب من الطلاب البدء. للتحقق من معرفة الطلاب بما يجب القيام به وتوضيح أي مشاكل:

  • اطلب من طالب واحد أو أكثر أن يوضح باستخدام مثال.
  • اطلب من طالب واحد شرح المهمة في L1.
  • راقب المهمة عن كثب في الدقائق القليلة الأولى وتحقق من أن الطلاب الفرديين يسيرون على الطريق الصحيح.

5. يرفض الطالب المشاركة / القيام بالمهمة

هذه مشكلة متكررة يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المختلفة. في الدروس القليلة الأولى ، قد يكون هذا خجلا ، ولكن من المهم تحديد السبب في وقت مبكر لوضع استراتيجية فعالة. قد تتضمن بعض الأسباب الأخرى ما يلي:

  • عدم وجود اللغة المطلوبة للرد أو القيام بالمهمة. قم بتوفير مهام التمايز أو السقالات لمساعدة الطلاب ذوي المستوى الأدنى على إكمال المهمة أو جعلهم يستجيبون بطريقة غير شفهية.
  • تدني الثقة بالنفس في قدرتهم على التحدث الإنجليزية. مرة أخرى ، يمكن أن يساعد التمايز والسقالات هنا. اطلب من الطلاب العمل في مجموعات صغيرة أو أزواج أولا ، قبل أن يطلب منهم التحدث أمام الفصل بأكمله.
  • عدم الاهتمام أو المشاركة في الموضوع. إذا لم يكن الطلاب مهتمين ، فلن يكون لديهم ما يقولونه. قم بتكييف الموضوع أو المهمة ، أو المضي قدما.
  • القضايا الخارجية على سبيل المثال ، يوم سيء ، شجار مع صديق ، مشاكل جسدية (التعب / الجوع / العطش). تحدث إلى الطالب على انفراد لمعرفة ما إذا كان يواجه أي مشاكل. اسمح لهم "بتمرير" مهمة إذا لزم الأمر ، وامنحهم شيئا أقل تحديا.
  • من المهم عدم إجبار الطلاب على فعل شيء لا يريدون القيام به ، لأن هذا سيؤدي إلى جو سلبي ويمكن أن يؤثر على الفصل بأكمله. في نهاية اليوم ، إذا تخطى الطالب مهمة أو مهمتين ، فلن يؤثر ذلك على إنجازه على المدى الطويل.

    6. يطلب الطلاب دورات المياه / استراحات المياه المتكررة

    لا يتطلب الأمر سوى طالب واحد لطلب الذهاب إلى الحمام قبل أن يحتاج الفصل بأكمله فجأة إلى الذهاب. هذا يمكن أن يسبب اضطرابا ويوقف تدفق الدرس. لتجنب ذلك ، تأكد من وجود قواعد معمول بها فيما يتعلق باستراحات الحمام.

    • تأكد من أن الطلاب يعرفون الذهاب إلى الحمام قبل الدرس.
    • اطلب من الطلاب إحضار زجاجات المياه الخاصة بهم. يمكنك توفير مساحة لهم للاحتفاظ بزجاجاتهم (قم بتسميتها بأسماء الطلاب) في الفصل الدراسي وجعل الطلاب يملأونها يوميا في نافورة الشرب أو الصنبور.
    • معرفة ما إذا كان أي شخص لديه أي متطلبات خاصة قد تتطلب الذهاب إلى الحمام.
    • توفير "فواصل الدماغ" في النقاط الاستراتيجية في الدرس عندما يصبح الطلاب مضطربين.

    7. الطلاب ليس لديهم المواد المطلوبة

    • تزويد أولياء الأمور بقائمة بالمواد  التي يحتاجها الطلاب في اليوم الأول.
    • إذا كانت المواد الخاصة مطلوبة في الدرس ، فامنح الطلاب ملاحظة لأخذها إلى المنزل أو نشر رسالة على منصة المدرسة قبل عدة أيام.
    • لا تلوم الطالب - سواء كان لديه سبب وجيه أم لا لحضوره إلى الفصل خالي الوفاض ، فإن جعل الطفل يشعر بالذنب لن يساعد. اكتب ملاحظة للآباء تشرح سبب أهمية إحضار المواد إلى الفصل. 

    8. الطلاب لا يستمعون / يتحدثون  

    إذا كان لديك فصل صاخب ، فقد يكون من الصعب جذب انتباههم. قم بإعداد إشارة ستستخدمها عندما تريد منهم الانتباه إليك. عندما يسمعون أو يرون الإشارة ، يجب على الطلاب التوقف عما يفعلونه والنظر إليك. بعض الإشارات الشائعة هي:

    • رفع يدك. عندما يراك الطلاب ترفع يدك ، يجب عليهم رفع أيديهم والتوقف عن الكلام. انتظر حتى يجلس الجميع في صمت وأيديهم مرفوعة. هذا يعمل بشكل جيد مع الأطفال الأكبر سنا والمراهقين.
    • الاتصال والاستجابة لجذب الانتباه. هذه عبارات قصيرة تحث الطلاب على الاستجابة بطريقة معينة ، على سبيل المثال

    المعلم: 1 2 3 ، عيون علي.

    الطلاب: 1 2 3 ، عيون عليك.

    قدم حاجزا جديدا للانتباه كل بضعة أسابيع لإبقائه ممتعا. يمكنك حتى جعل طلابك يفكرون في عباراتهم الخاصة لاستخدامها.

    • العد التنازلي. أخبر الطلاب بما تريد منهم فعله وعد للخلف من عشرة إلى صفر ، على سبيل المثال

    عندما أصل إلى الصفر ، أريدك جميعا أن تكون هادئا وأن تنظر إلي. 10, 9, 8 ...

    حافظ على صوتك منخفضا وتحدث بهدوء. سيشجع هذا الطلاب على التوقف عن الكلام وخفض مستويات الإثارة.

    • أغنية قصيرة أو إيقاع التصفيق. مع الأطفال الأصغر سنا ، من الفعال استخدام الموسيقى أو الأغاني للانتقالات بين مراحل الدرس حتى يعرفوا ما يجب عليهم فعله في كل مرحلة. بالنسبة للأطفال في سن الابتدائية ، صفق إيقاعا واجعلهم يكررونه. ابدأ بإيقاع بسيط ، ثم اجعله تدريجيا أطول أو أسرع أو أكثر تعقيدا.

    المزيد من المدونات من بيرسون

    عذرا ، لا توجد منشورات مدونة لعرضها.