تظهر الأبحاث فجوات في تدريب معلمي الإنجليزية المستقبل وصعوبات في إتقان اللغة

ساو باولو، 15 مارس/آذار 2023

الدراسة  قدمته بيرسون وحوار البلدان الأمريكية، الذي أطلق في سفارة المملكة المتحدة في برازيليا، يشخص الحواجز الرئيسية التي تحول دون تدريس اللغة في البرازيل ويساعد على تحديد التحسينات في المجالين العام والخاص على حد سواء.

• تعد الفصول المزدحمة والفصول غير العملية من بين العقبات الرئيسية التي أبلغ عنها طلاب اللغة والأدب مع التركيز على اللغة الإنجليزية .

• لا تتطلب أي من المؤسسات التي شملها الاستطلاع شهادة الكفاءة كشرط للتخرج. تركز 25٪ فقط من موضوعات الدورة على الممارسات في الإنجليزية.

أظهرت دراسة أطلقت يوم الثلاثاء الماضي (14 مارس) ، في سفارة المملكة المتحدة ، في برازيليا ، أن طلاب اللغة والأدب البرازيليين في مؤهل اللغة الإنجليزية لا يشعرون بأنهم مستعدون للتدريس عندما يغادرون الفصل ويصبحون معلمين. لإكمال الدورة ، ليس من الضروري إثبات الكفاءة في اللغة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مواد الدورة الجامعية عموما لها تحيز نظري في الغالب: 25٪ فقط من الموضوعات تركز على الفصول العملية أو التقنية. هذه بعض استنتاجات الدراسة الاستقصائية " التعلم الإنجليزية في البرازيل" ، التي أجرتها بيرسون ، أكبر شركة تعليمية في العالم ، بالشراكة مع المنظمة غير الربحية حوار البلدان الأمريكية.

تمت مقابلة 72٪ من الطلاب في 18 حرما جامعيا تقدم دورة الأدب مع التركيز على الإنجليزية في ماتو جروسو وميناس جيرايس. كان الدافع وراء اختيار هذه الولايات هو سياساتها المتباينة لتدريس الإنجليزية، بما يتماشى مع إصلاح المناهج الدراسية الذي اقترحته القاعدة الوطنية المشتركة الجديدة للمناهج الدراسية (BNCC) والمدرسة ثانوي الجديدة. الهدف من الدراسة هو تقديم نظرة شاملة لإدراج اللغة في التدريس في هذه الدول وتشخيص الثغرات المحتملة ، من أجل المساهمة في تحسين عملية التعليم والتعلم ، في المجالين العام والخاص. يمكنك مراجعة المواد الكاملة هنا.

"في البرازيل ، لا يزال التدريس الجيد الإنجليزية داخل الأنظمة التعليمية يمثل تحديا ، حيث لا يتم تضمين الانضباط في التقييمات الوطنية ، باستثناء قسم الإنجليزية الاختياري في Enem (امتحان المدرسة الثانوية الوطنية). يقدم البحث لمحة عامة عن التدريس الإنجليزية في البلاد ، ويدرس السياسات الوطنية الرئيسية ، وهدفه الرئيسي هو اقتراح تحسينات كبيرة. اكتسبت اللغة أهمية أكبر في السنوات الأخيرة في البلاد ، وذلك أساسا مع إدراج الموضوع كإلزامي في المدرسة الثانوية - من السنة 6 فصاعدا - في جميع المدارس العامة والخاصة "، يقول غوستافو خورخي ، مدير العلاقات الإنجليزية والحكومية في بيرسون في البرازيل.

وأشار الاستطلاع إلى أنه على الرغم من أنهم يدركون فرصة النمو التي يمكن للطلاب اكتسابها من الدراسة في الخارج ، من خلال برامج التبادل ، إلا أن الجامعات محدودة بهذا المعنى ونادرة هي تلك التي تقدم هذا النوع من الشراكة. بالنسبة لغوستافو ، على الرغم من أنه يأتي بتكلفة ، إلا أن هذا النوع من الخبرة لديه إمكانات تحويلية لأي محترف ، خاصة بالنسبة للطالب الملتزم بدراسة الإنجليزية في جامعة دولية.

بالنسبة للحكومة البريطانية في البرازيل ، يعد تدريس الإنجليزية أحد المجالات ذات الأولوية. وليس من قبيل المصادفة أن تستضيف السفارة UK حفل الإطلاق وتدعم بيرسون والحوار بين الأمريكتين في إجراء البحث.

"تعلم لغة جديدة أمر ضروري للتنمية الشخصية لكل واحد منا. في حالة الإنجليزيةالمحددة ، إنها مهارة يمكن أن تفتح العديد من الأبواب وتغير الحياة. من الضروري تطوير المواهب في البرازيل. يساعدنا هذا البحث ، بقيادة بيرسون ، على فهم بعض الصعوبات التي تواجه المعلمين في التدريب.

هذه هي البيانات التي يمكن أن تسهم في صياغة السياسات العامة والشراكات لتحسين عملية التعليم والتعلم. مع المزيد من المعلمين المؤهلين ، إتقان ستكونالإنجليزية اللغة أداة متاحة لعدد أكبر من الناس"، تقول ميلاني هوبكنز، نائبة سفير المملكة المتحدة في البرازيل.

الكثير من الاستنتاجات

معظم من أجريت معهم المقابلات هم من الإناث، مع درجة تخرج أو تخصص واحدة على الأقل ويدرسون في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، مع عبء عمل ثقيل. من الشائع بالنسبة لهم العمل في أكثر من مدرسة ، والتوفيق بين الإنجليزية وتدريس المواد الأخرى.

البرتغالية هي اللغة المستخدمة للتواصل مع الطلاب ومعظمهم يعتبرون أنفسهم مؤهلين جزئيا فقط للتدريس. يعتبر المعلمون أنفسهم أقل استعدادا للتحدث والاستماع ويشعرون بمزيد من الثقة في مهاراتهم في الكتابة.

وأخيرا، خلص أيضا إلى أن أيا من المؤسسات المشاركة البالغ عددها 13 مؤسسة لا تشترط الحصول على شهادة الكفاءة الإنجليزية كشرط للتخرج. بالنسبة لجميع المؤسسات ، تتمثل متطلبات إكمال الدورة في اجتياز الطلاب للمواد وتلبية عبء العمل المطلوب.

الاختلافات بين ميناس جيرايس وماتو جروسو

بينما طورت ميناس جيرايس بعض الدورات التدريبية المحددة لمعلمي الإنجليزية تركز على تحسين معرفتهم التربوية من خلال برنامج "Caminhos para Educadores" وتعتزم إنشاء مسار تدريبي لطلاب المدارس الثانوية يركز على اللغة ، نفذت ماتو جروسو الإنجليزية في جميع صفوف المدارس الابتدائية في المدارس الحكومية (الحكومية والبلدية) وأطلقت برنامج "المزيد من الإنجليزية" ، مع موارد لمساعدة المعلمين والطلاب. بيرسون هي الشركة التي تقدم الاستشارات وتوفر التدريب والمواد التعليمية لوزارة التعليم في ماتو جروسو.

في هاتين الدولتين ، تم وضع الأسس لتسليط الضوء على تدريس اللغة الإنجليزية كموضوع حاسم للتنمية المتكاملة للطلاب. ومع ذلك ، لا تزال هناك حاجة إلى العمل الجاد والموارد لتحقيق التميز.

الفرص

من التحديات المحددة ، تفتح آفاق جديدة في المستقبل لتدريس اللغة الإنجليزية ، وفقا للوثيقة. يجب أن يكون لدى Future المعلمين المزيد من الفرص لتطوير كفاءتهم وإثبات مهاراتهم في نهاية الدورة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك فجوة يجب معالجتها من حيث تطوير المهارات التربوية بشكل أفضل ، مثل الاستماع والتحدث ، وليس فقط الكتابة والقراءة (وهي أكثر القضايا التي يتم تناولها بشكل متكرر). ومن وجهة نظر مؤسسية، من المهم تعزيز الروابط مع إدارات التعليم في الولايات والبلديات، ومع المدارس ومع الهيئات التي تقدم مقترحات للتحسين.

ولدى أمانات التعليم ووزارة التعليم أيضا واجباتها المدرسية ويمكنها، من بين أمور أخرى، تحديد مراجع الكفاءة في الإنجليزية للطلاب، مع مقاييس تقيم التقدم المحرز في التدريس وجودته؛ توسيع نطاق عرض دورات التعليم المستمر خصيصا للمعلمين الإنجليزية ، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية للمدارس والجامعات من خلال توفير الأدوات والموارد والمساحات للمعلمين للحصول على المزيد من تقنيات التعلم المتاحة في الفصل الدراسي.

وأخيرا ، يعزز البحث الحاجة إلى دعم وتنفيذ الإنجليزية في مبادرة BNCC ، وهو نموذج جديد مقترح للمدرسة الثانوية البرازيلية ، تم تطويره لدعم الفرق الفنية والمعلمين في تنفيذ منهج الإنجليزية المتوافق مع BNCC.

الاتصال

ويبر شاندويك - www.webershandwick.com.br

ليتيسيا سانتوس وبولا ريزندي - pearson-br@webershandwick.com

السفارة UK

يفتح علامة تبويب جديدة." href="https://www.gov.uk/world/organisations/british-embassy-brazil.pt" target="_blank">https://www.gov.uk/world/organisations/british-embassy-brazil.pt

ماريو كاجي - مدير الصحافة والدبلوماسية العامة - mario.caje@fcdo.gov.uk | (21) 97283-5008